مطار الملك عبد العزيز الدولي

مطار الملك عبدالعزيز الدولى أو مطار جدة الدولي هو مطار دولي يقع على بعد 19 كيلو متراً شمال مدينة جدة الميناء الأول في السعودية، بدأ بناء المطار في 1974، وتم افتتاح المطار رسمياً في إبريل 1981.

يحتل المطار مساحة 105 كـم2 (41 ميل2) تضم بالإضافة إلى مرافق المطار الرئيسية المرافق الخاصة بسكن الموظفين ومرافق قاعدة القوات الجوية الملكية السعودية بالمنطقة الغربية والمناطق المخصصة للتوسعات المستقبلية. بدأت أعمال البناء في مطار كيا في عام 1974، وانتهت في عام 1980. أخيرًا، في 31 مايو 1981، تم افتتاح المطار للخدمة بعد افتتاحه رسميًا في أبريل 1981.

و يعتبر هذا المطار هو الأهم في مطارات السعودية، حيث أنه هو المركز الرئيسي ومركز عمليات شركة الخطوط الجوية العربية السعودية، كما أنه هو بوابة مكة المكرمة الجوية، وعن طريقه يصل جميع الحجاج والمعتمرين إلى المسجد الحرام بمكة المكرمة، كما يتميز أيضا بأنه يضم رابع أكبر صالة للركاب في العالم وهي صالة الحجاج حيث تبلغ مساحتها 465000 م2.

مطار الملك عبد العزيز الدولى الجديد

في عام 2019، افتتح مطار الملك عبد العزيز الدولي مع نقل عدد من الرحلات الداخلية للعمل منه. يعتبر المطار أحد أكبر المطارات من نوعه في العالم. يستمتع الزوار والركاب بعدد من المرافق بما في ذلك صالات بمساحة 810,000 متر مربع ومركز نقل يربط بين المبنى وموقف السيارات ومحطة القطار. علاوة على ذلك، يحتوي المطار على حوض سمك ضخم يبلغ قطره 10 أمتار وارتفاعه 14 مترًا بالإضافة إلى قدرة تخزين بمليون لتر من الماء.  علاوة على ذلك، تم إنشاء مسجد يتسع لـ 3732 مصلي في المطار.في أغسطس 2019، بدأ المطار في نقل عدد من الرحلات الدولية التي تشغلها السعودية إلى هذه المحطة الجديدة، وفي 18 نوفمبر أصبحت شركة الاتحاد للطيران الاماراتية أول شركة طيران غير سعودية تنتقل إلى هذه المحطة الجديدة.

مباني الركاب

يضم مطار الملك عبد العزيز بجدة ثلاثة صالات للركاب : الصالة الجنوبية، والصالة الشمالية، وصالة الحجاج.

الصالة الجنوبية

تعتبر الصالة الجنوبية إحدى التحف المعمارية البارزة في عالم المطارات وتتميز بسقفها الشديد الانحناء فوق صالة المغادرة الرئيسية. وقد صممت لاستيعاب 2500 راكب/الساعة.. وتخدم كل رحلات الخطوط السعودية الداخلية والدولية. وهناك أربعون بوابة قدوم ومغادرة بالصالة، وكذلك يوجد بها استراحة لكبار الشخصيات بمواقف سيارات خاصة بهم. ويربطها بمدينة جدة طريقان سريعان هما طريق المدينة المنورة وطريق مكة المكرمة السريع.

الصالة الشمالية

وتشبه في مظهرها الخارجي الصالة الجنوبية، وهي مخصصة لكافة خطوط الطيران الأجنبية المنتظمة إضافة إلى عشرين شركة طيران تعمل في موسمي الحج والعمرة والتي تصل خدماتها إلى مدينة جدة. وهناك أربع عشرة بوابة قدوم ومغادرة بالصالة الشمالية.

صالة الحجاج

بسبب قرب جدة من مدينة مكة المكرمة، يحتوي المطار على محطة مخصصة للحج، مصممة للتعامل مع الحجاج المشاركين في الطقوس المرتبطة بالحج السنوي. يمكن أن تستوعب 80,000 مسافر في نفس الوقت.

المبنى من تصميم مهندس معماري بنغلاديشي فضل الرحمن خان المعمارية شركة سكيدموري، أوينغس وميريل (سوم)، ومن المعروف عن خيمة مثل سقف هيكل وهندستها من قبل هورست بيرجر في حين أن جزءا من شركة جيجر بيرغر.[9] عشر وحدات تتألف كل منها من 21 “الخيام” من التفلون الأبيض المغلف بنسيج من الألياف الزجاجية المعلقة من أبراج، يتم تجميعها معا في كتلتين من خمس وحدات ويفصل بينهما مركز تجاري بين الكتل. تقع مناولة الأمتعة والمرافق المماثلة في مبنى مكيف. الغالبية العظمى من المجمع، تسمى “محطة منطقة الدعم”، مرنة، منطقة مفتوحة، تصور أن وظيفة مثل قرية كاملة مع سوق ومسجد. هذه المنطقة غير محاطة بالجدران ومحمية من أشعة الشمس الشديدة بينما تسمح التهوية الطبيعية ؛ مما اعتبرها البعض أن المبنى صديق للبيئة.[10]

حصلت صالة الحجاج على جائزة الآغاخان للعمارة في عام 1983. وفقًا للجنة التحكيم «“واجه تصميمًا رائعًا ومبدعًا لنظام التسقيف التحدي الهائل المتمثل في تغطية هذه المساحة الواسعة بأناقة وجمال لا مثيل لهما». [11]

تعتبر صالة الحجاج صالة فريدة من نوعها، حيث صممت على شكل خيام(خمس خيام أ-ب-ج-د-ه) غطيت أسطحها بمادة الألياف الزجاجية الممزوجة بمادة التفلون.(كل خيمة من الخمسة تتكون من خمسة عشر قبة) تبلغ مساحتها 465000 م2، وبهذا تكون رابع أكبر صالة للركاب في العالم بعد مطارات هونغ كونغ، بانكوك وسول، وتتكون من موقعين منفصلين يفصلهما طريق بعرض 160 م. كما صمم مدرج الطيران ليخدم 10 طائرات ضخمة. وهناك مدرج آخر يقع غرب المدرج الأول سوف يستخدم مستقبلاً عند تزايد عدد الحجاج. وهناك خمس مبان في كل موقع لخدمة الحجاج، كل مبنى منها يحتوي على بوابتين متصلتين بجسرين يقودان إلى الطائرة مباشرة، إضافة إلى ما يقارب 120 محلاً تجارياً ومطاعم ومحلات للوجبات الخفيفة ومركز طبي ودورات مياه. ويمكن استقبال ما يقارب 50000 حاج يومياً في المواسم. وتعتبر هذه الصالة في الواقع مطاراً قائماً بحد ذاته مزودة بجميع الخدمات والمرافق الحكومية ووكلاء مؤسسات الطوافـة، ويتم استخدام هذه الصالة لاستقبال ضيوف الرحمن والذين يفدون سنويا لأداء فريضة الحج بالأراضي المقدسة، في فبراير 2019، بدأ تنفيذ مشروع تكييف مناطق الانتظار بمنطقة مجمع صالات الحج والعمرة بالمطار.

الصالة الملكية

تقع الصالة الملكية في الجهة الغربية من مطار الملك عبد العزيز الدولي على مساحة 3,000 متر مربع. وهي مستقلة تماما عن بقية مرافق المطار والمخصصة حصريا لخدمة الملك والعائلة الحاكمة بالإضافة إلى الضيوف بحكام الدول وملوك ورؤساء الدول والشخصيات السياسية وممثلين الحكومات القادمين لزيارة المملكة العربية السعودية.

لمزيد من المعلومات زوروا موقعنا عليhttps://yallaumrah.com/

لمزيد من المعلومات عن الفنادق زورواhttps://yallaumrah.com/?page_id=17019

لمزيد من الفديوهات اشتراك في القناه الخاصة بالشركة عليhttps://www.youtube.com/channel/UCKA-H6XV3CFK1ADX1Cukbrg?reload=9

لمزيد من المعلومات عن مناسك الحج والعمرة زوروا موقعنا علي https://www.facebook.com/manaskhajjum