Login

سجل

After creating an account, you'll be able to track your payment status, track the confirmation and you can also rate the tour after you finished the tour.
Username*
Password*
Confirm Password*
الاسم الاول*
الاسم الأخير*
تاريخ الميلاد*
Email*
Phone*
Country*
* Creating an account means you're okay with our Terms of Service and Privacy Statement.
الرجاء الموافقة على جميع الشروط والأحكام قبل المتابعة إلى الخطوة التالية

Already a member?

Login
العربية

Login

سجل

After creating an account, you'll be able to track your payment status, track the confirmation and you can also rate the tour after you finished the tour.
Username*
Password*
Confirm Password*
الاسم الاول*
الاسم الأخير*
تاريخ الميلاد*
Email*
Phone*
Country*
* Creating an account means you're okay with our Terms of Service and Privacy Statement.
الرجاء الموافقة على جميع الشروط والأحكام قبل المتابعة إلى الخطوة التالية

Already a member?

Login

ميقات إحرام العمرة

ميقات إحرام العمرة

ميقات الاحرام

هي الأماكن التي حددها رسول الله محمد لمن أراد ان يحرم للحج والعمرة، أي قصد أو نية الحج والعمرة.

عدد المواقيت :

 

خمس مواقيت:

عرق العراق ويلملم اليمن           وبذي الحليفة يحرم المدني

والشام جحفة إن مررت بها          ولأهل نجد قرن فاستبن

ويضاف لذلك مساجد مكة التي بخارج حدود الحرم مثل  مسجد التنعيم  ومسجد الجعرانة،

فتعتبر مواقيت لأهل مكة فقط.

ميقات ذو الحليفة:

هو ميقات الإحرام لأهل المدينة والذين يمرون عليه من غير أهلها يحرمون منه، وهو من المواقيت التي حددها النبي Mohamed peace be upon him.svg. ويعتبر أبعد المواقيت عن مكة.

يقع المسجد على الجانب الغربي من وادي العَقِيق، في المنطقة المعروفة باسم “أبيار علي” ويطلق عليه البعض مسمى مسجد أبيار علي -أو آبار علي، ويبعد عن المسجد النبوي قرابة أربعة عشر كيلومترا.

تسميات المسجد

يطلق الناس على هذا الموضع الكثير من الأسماء وهي: ذو الحليفة – مسجد الشجرة – مسجد الميقات – أبيار علي أو آبار علي – ميقات الاحرام – الاحرام – المحرم، كمايعرف أيضاً بـ الحسا.

………………………………………………………………………………………………………………..

مسجد الجحفة:

الجحفة ميقات أهل الشام وبلاد المغرب ومصر ومن جاء عن طريقهم وبه ينزل الحجاج، واصبح منزلة لأهل الشام ومصر وبلاد المغرب. ويقع بالقرب من مدينة رابغ والناس يحرمون اليوم من رابغ ، ويبعد عن مكة مسافة 183 كم.

عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: وقت رسول الله – صلى الله عليه وسلم– لأهل المدينة ذا الحليفة ولأهل الشام الجحفة ولأهل نجد قرن المنازل ولأهل اليمن يلملم فقال: ((هن لهن ولمن أتى عليهن من غير أهلهن لمن كان يريد الحج أو العمرة فمن كان دونهن فمهله من أهله وكذلك حتى أهل مكة يهلون منها)). رواه البخاري ومسلم.

وكانت الجحفة مدينة عامرة ومحطة من ‏محطات الحاج بين الحرمين ثم تقهقرت في زمن لم نستطيع تحديده الا انه قبل ‏القرن السادس وتوجد اليوم اثارها شرق مدينة رابغ بحوالي (۲۲) كيلو اذا خرجت ‏من رابغ تؤم مكة كانت الى يسارك حوز السهل من الجبل) 
جاء في قاموس الحرمين الشريف (وعن معالم الحجاز) (هي على خمس مراحل ‏من مكة وليست اربعاً وهي مر الظهران وعسفان والدف والطارف او القضيمة ثم ‏الجحفة او رابغ) 
جاء في معجم البلدان الجحفة كانت قرية كبيرة ذات منبر على ‌طريق المدينة من ‏مكة على اربع مراحل وهي ميقات اهل مصر والشام ان لم يمروا على المدينة فان ‏مروا بالمدينة فميقاتهم ذو الحليفة وكان اسمها مهيعة‌ وانما سميت الجحفة لان السيل ‏اجتحفها وحمل اهلها في بعض الاعوام وهي الان خراب وبينها وبين ساحل الجار ‏نحو ثلاثة مراحل وبينها وبين اقرن موضع من البحر ستة اميال وبينها وبين المدينة ‏ست مراحل وبينها وبين غدير خم ميلان.‏
وقال السكري: الجحفة على ثلاثة مراحل من مكة في طريق المدينة والجحفة اول ‏الغور الى مكة.‏
وقال ياقوت الحموي قال الكلبي: ان العماليق اخرجوا بني عقيل وهم اخوة عاد بن ‏رب فنزلوا الجحفة وكان اسمها يومئذ مهيعة فجاءهم سيد واجتحفهم فسميت الجحفة ‏ولما قدم النبي (صلى الله عليه وآله) المدينة استوبأها وحم اصحابه فقال: اللهم حبب ‏الينا المدينة‌ كما حببت الينا مكة او اشد وصححها وبارك لنا في صاعها ومدها ‏وانقل حماها الى ‌الجحفة 
ووقت لأهل الشام الجحفة موضع في الشمال الغربي من مكة ‏بينه وبينها ۱۸۷ كيلومتر وهي قريبة من رابغ ورابغ بينها وبين مكة (۲۰٤) ‏كيلومتر وقد صارت رابغ ميقات أهل مصر والشام ومن يمر عليها بعد ذهاب معالم ‏الجحفة

………………………………………………………………………………………………………………..

قرن المنازل:

 ميقات الحج لأهل نجد ، ويسمى الآن السيل الكبير، وموقعه شمال مدينة الطائف ويبعد عنها 55 كم ويبعد عن مكة المكرمة 75 كم.

السيل الكبير (قرن المنازل) :

ذكرها عاتق البلادي في معجم معالم الحجاز (ص.863): “السَّيْل الكَبِير: بلدة بين نخلتين الشامية واليمانية في حزم مرتفع غير أن عمرانها قد يمتد في قرن المنازل من نخلة الشاميّة، يمر فيها طريق الطائف إلى مكة المار بنخلة اليمانية، المسمى طريق اليمانية، تبعد عن مكة ثمانين كم شرقًا، وعن الطائف 53 كم شمالًا غربيًا، كانت تُعرف بقرن المنازل وهي ميقات أهل نجد ومن مر بها من غيرهم، ويطلق اسم قرن اليوم على الوادي في أعلاها إلى المحرم على طريق الطائف المار بالهدأة، الوادي قرن والبلدة السيل الكبير”

………………………………………………………………………………………………………………..

يلملم:

ميقات يلملم أومركز يلملم أو  ميقات أهل تهامة وأهل اليمن هو مركز تابع لمحافظة الليث التابعة لمنطقة مكة المكرمة ويقع فيه ميقات أهل اليمن القديم ومسجد ميقات يلملم القديم وفيها حصل يوم ذات نكيف داخل قبائل كنانة بين بني قريش بن كنانة وبني بكر بن عبد مناة بن كنانة .

يقع مركز يلملم 95 كم شمال محافظة الليث و85 كم جنوب مدينة مكة المكرمة وهو أول مراكز محافظة الليث للقادم من مكة المكرمة

عن ابن عباس قال: وقت رسول الله لأهل المدينة ذا الحليفة ولأهل الشام الجحفة ولأهل نجد قرن المنازل ولأهل اليمن وأهل تهامة يلملم فقال: ((هن لهن ولمن أتى عليهن من غير أهلهن لمن كان يريد الحج أو العمرة فمن كان دونهن فمهله من أهله وكذلك حتى أهل مكة يهلون منها)). رواه البخاري ومسلم.

……………………………………………………………………………………………………………………………………….

ذات عرق :

ذات عرق ميقات أهل العراق ومن جاء عن طريقهم، ويبعد عن مكة مسافة 110 كم شمالاً

ذات عرق مكان بالبادية قرب عقيق الطائف، سمي بذلك لعرق فيه والعرق هو الجبل، ويقولون إنه منتهى جبال تهامة يفصل بين جبال تهامة ونجد، وهو ميقات أهل العراق ومن وراءهم من أهل المشرق كأهل خراسان وغيرهم. وهي مندثرة اليوم ويحرم الحجاج الذين يأتون في السابق على الإبل من الضريبة التي يقال لها اليوم – الخريبات – أما اليوم فالحجاج يأتون بسياراتهم ويمرون إما على ذي الحليفة أو السيل الكبير فيحرمون من أحدهما وتبعد عن مكة 70 كم.- هل هي الضريبة أم الضريبة؟ [الظّرِب (تشديد وفتح الظاء، ثم راء مكسورة- من حديث الرسول صلى الله عليه وسلم “اللهم حوالينا ولا علينا اللهم على الآكام والظراب”)، الظرب :- هو الجبل الصغير، وليس الضرب) أما الضريبة فهي الصوف أو الشعر ينفش ثم يدرج (يلف) ويشد بخيط ليغزل فهي ضرائب (راجع لسان العرب) ولإعادة إحياء الميقات، وضع بحمد الله حجر الأساس لمشروع ميقات ذات عرق بحضور الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة

………………………………………………………………………………………………………………..

ميقات وادى محرم:

وادي محرم، أو ميقات وادي محرم، هو الميقات الذي يحرم منه الحجاج والمعتمرون المارون من الشرق بالهدا، الطائف.[ (وهم في الغالب من أهل نجد  ممن يرغب النزول عن طريق جبل كرا، ويسيل من الجبال الواقعة بين جبال غفار غرباً وجبل الغمير شرقاً، ويقع جنوب وادي قرن في لحف جبل كرا

وادي محرم هو ميقات نصاً، لا محاذاة، وقد صدرت الفتوى باعتباره ميقاتاً نصاً لا محاذاة من الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ مفتي الديار السعودية، وسبب كونه ميقاتاً نصاً هو أن وادي محرم يعتبر هو ابتداء السيل الكبير، ويشمل وادي محرم الذي في طريق الهدى بالطائف.

فقد صدرت فتوى شرعية باعتبار”وادي محرم”، “ميقاتاً نصاً لا محاذاة” من مفتي السعودية الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ حتى عام 1389هـ، وذلك لأن وادي محرم يعتبر هو ابتداء لوادي السيل الكبير ويصل إلى ميقات قرن المنازل. وميقات وادي محرم، هو من أكبر المواقيت مساحة وإقبالاً، وهو ميقات أهل الطائف والقادمين إلى الطائف باتجاه مكة من المنطقة الجنوبية والوسطى والشرقية. ويقع شرق ضاحية الهدا في واد يسمى”محرم”.

وقع الاختلاف في أنه ميقات لأهل نجد أو لأهل الطائف، وإنما قصدنا الميقات الذي وقته رسول الله(Mohamed peace be upon him.svg ) ، فإنه قد يطلق الميقات على مكان الإحرام، وإن كان بالمحاذاة لا بالتوقيت; ولهذا ورد في عبارة بعض الكتاب أنّ السيل ميقات أهل نجد [12]، ووادي محرم ميقات أهل الطائف.

هذا الاختلاف والالتباس الذي حصل في هذا الميقات، حصل بسبب تقدم العهد حيث تغيرت أسماء كثير من المناطق، ونسيت أسماؤها المعروفة سابقاً، وحدثت لها أسماء جديدة بحيث خفيت على عامة الناس، ووجود طريقين بين مكة والطائف. وهذان الطريقان ـ كما ستعرف ـ قديمان مذكوران في كتب المتقدمين، وإن تغيرت بعض مساراتهما إلا أنهما يمرّان بمكان الإحرام القديم

ميقات قرن المنازل له مسجدان هما مسجد السيل الكبير ومسجد وادي محرم يقع كل واحد منهما على خط أسفلتي رئيس ويقع المسجدان في طرفي وادي قرن المنازل الممتد من جنوب منطقة الهدا في الجنوب الغربي إلى بلدة السيل في الشمال الشرقي بطول 450 كم ويظهر من بعضهم أن وادي محرم هو أعلى وادي قرن، كما أنّ قرن المنازل هو أسفله.

لمّا فُتح الطريق الذي ينفذ من الطائف إلى مكة الذي يُسمى (بالهدا) (أو بالكرا)، و لا يمر بوادي السيل؛ اجتهد العلماء وحددوا فيه ميقاتا يحرم منه من أراد الحج أو العمرة، وكان يريد القدوم من ذلك الطريق.

وهذا الطريق -وهو طريق الهدا- يمر بوادٍ يُقال له (وادي محرم)، ووادي محرم يحاذي أعلى مكان من وادي السيل؛ ولذلك جعلوا وادي محرم ميقاتا لمن قدم من ذلك الطريق وأراد الحج أو العمرة. والعلماء نصّوا على أن من دخل مكة من غير هذه المواقيت، لزمه أن يحرم إذا حاذى أقربها، فإذا لم يحاذِ بعضا، ولم يدرِ بالمحاذاة، لزمه أن يحرم إذا بقي بينه وبين مكة مرحلتان.

وميقات وادي محرم يحرم منه أهل الطائف وأهل البلاد الجنوبية الذين ينزلون من ذلك الطريق.

ومن ذلك يظهر أن قرن المنازل واقع في النخلة اليمانية 1 أو قربها، ولا يمكن أن يكون هو الذي في وادي محرم; لأنه بعيد عن النخلة اليمانية الواقعة في شمال مكة على طريق العراق شرق حنين (الشرائع) ، والذي يقع في طريق النخلة اليمانية  هو السيل الكبير فهي واقعة بينه وبين الشرائع.

وللطائف طريق قديم عن طريق الهدا بفتح أوله وثانيه، وطريق الهدا يمرّ من عرفات فشداد فالكر (بضم الكاف وتشديد الراء) فجبل كرا بفتح أوله وثانيه فالهدا (بالفتح) فعلوا وادي محرم فبجرة قرن بفتح أوله وسكون ثانية فجبجب فمسرة فمعشى فالطائف.

فتكون المسافة بين مكة والطائف عن طريق كرا الجديد حوالى 85 كيلو متراً.

وبذلك قَرْن الْمَنَازِلِ، وتُسمّى ” السيل الكبير ” يُحاذيها ” وادي مَحْرَم ” وقرن المنازل أو السيل الكبير على طريق مكة النازل على وادي نخلة، حيث نَزَل رسول الله Mohamed peace be upon him.svg ليلة ردّه أهل الطائف. و” وادي مَحْرَم ” على طريق الهدا، النازل بالقرب من عرفات. وهو ميقات أهل نجد.

لمزيد من المعلومات زوروا موقعنا علي https://yallaumrah.com

المزيد من معلومات عن فنادق مكه والمدينة من خلالhttps://yallaumrah.com/?page_id=17019

يمكنكم متابعة  صفحتنا على الفيس بوك مناسك الحج والعمرة https://www.facebook.com/manaskhajjum

لمزيد من الفيديوهات اشترك في قناه اليوتيوب الخاصة بشركتنا علي https://www.youtube.com/channel/UCKA-H6XV3CFK1ADX1Cukbrg

 

ميقات الاحرام

هي الأماكن التي حددها رسول الله محمد لمن أراد ان يحرم للحج والعمرة، أي قصد أو نية الحج والعمرة.

عدد المواقيت :

 

خمس مواقيت:

عرق العراق ويلملم اليمن           وبذي الحليفة يحرم المدني

والشام جحفة إن مررت بها          ولأهل نجد قرن فاستبن

ويضاف لذلك مساجد مكة التي بخارج حدود الحرم مثل  مسجد التنعيم  ومسجد الجعرانة،

فتعتبر مواقيت لأهل مكة فقط.

ميقات ذو الحليفة:

هو ميقات الإحرام لأهل المدينة والذين يمرون عليه من غير أهلها يحرمون منه، وهو من المواقيت التي حددها النبي Mohamed peace be upon him.svg. ويعتبر أبعد المواقيت عن مكة.

يقع المسجد على الجانب الغربي من وادي العَقِيق، في المنطقة المعروفة باسم “أبيار علي” ويطلق عليه البعض مسمى مسجد أبيار علي -أو آبار علي، ويبعد عن المسجد النبوي قرابة أربعة عشر كيلومترا.

تسميات المسجد

يطلق الناس على هذا الموضع الكثير من الأسماء وهي: ذو الحليفة – مسجد الشجرة – مسجد الميقات – أبيار علي أو آبار علي – ميقات الاحرام – الاحرام – المحرم، كمايعرف أيضاً بـ الحسا.

………………………………………………………………………………………………………………..

مسجد الجحفة:

الجحفة ميقات أهل الشام وبلاد المغرب ومصر ومن جاء عن طريقهم وبه ينزل الحجاج، واصبح منزلة لأهل الشام ومصر وبلاد المغرب. ويقع بالقرب من مدينة رابغ والناس يحرمون اليوم من رابغ ، ويبعد عن مكة مسافة 183 كم.

عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: وقت رسول الله – صلى الله عليه وسلم– لأهل المدينة ذا الحليفة ولأهل الشام الجحفة ولأهل نجد قرن المنازل ولأهل اليمن يلملم فقال: ((هن لهن ولمن أتى عليهن من غير أهلهن لمن كان يريد الحج أو العمرة فمن كان دونهن فمهله من أهله وكذلك حتى أهل مكة يهلون منها)). رواه البخاري ومسلم.

وكانت الجحفة مدينة عامرة ومحطة من ‏محطات الحاج بين الحرمين ثم تقهقرت في زمن لم نستطيع تحديده الا انه قبل ‏القرن السادس وتوجد اليوم اثارها شرق مدينة رابغ بحوالي (۲۲) كيلو اذا خرجت ‏من رابغ تؤم مكة كانت الى يسارك حوز السهل من الجبل) 
جاء في قاموس الحرمين الشريف (وعن معالم الحجاز) (هي على خمس مراحل ‏من مكة وليست اربعاً وهي مر الظهران وعسفان والدف والطارف او القضيمة ثم ‏الجحفة او رابغ) 
جاء في معجم البلدان الجحفة كانت قرية كبيرة ذات منبر على ‌طريق المدينة من ‏مكة على اربع مراحل وهي ميقات اهل مصر والشام ان لم يمروا على المدينة فان ‏مروا بالمدينة فميقاتهم ذو الحليفة وكان اسمها مهيعة‌ وانما سميت الجحفة لان السيل ‏اجتحفها وحمل اهلها في بعض الاعوام وهي الان خراب وبينها وبين ساحل الجار ‏نحو ثلاثة مراحل وبينها وبين اقرن موضع من البحر ستة اميال وبينها وبين المدينة ‏ست مراحل وبينها وبين غدير خم ميلان.‏
وقال السكري: الجحفة على ثلاثة مراحل من مكة في طريق المدينة والجحفة اول ‏الغور الى مكة.‏
وقال ياقوت الحموي قال الكلبي: ان العماليق اخرجوا بني عقيل وهم اخوة عاد بن ‏رب فنزلوا الجحفة وكان اسمها يومئذ مهيعة فجاءهم سيد واجتحفهم فسميت الجحفة ‏ولما قدم النبي (صلى الله عليه وآله) المدينة استوبأها وحم اصحابه فقال: اللهم حبب ‏الينا المدينة‌ كما حببت الينا مكة او اشد وصححها وبارك لنا في صاعها ومدها ‏وانقل حماها الى ‌الجحفة 
ووقت لأهل الشام الجحفة موضع في الشمال الغربي من مكة ‏بينه وبينها ۱۸۷ كيلومتر وهي قريبة من رابغ ورابغ بينها وبين مكة (۲۰٤) ‏كيلومتر وقد صارت رابغ ميقات أهل مصر والشام ومن يمر عليها بعد ذهاب معالم ‏الجحفة

………………………………………………………………………………………………………………..

قرن المنازل:

 ميقات الحج لأهل نجد ، ويسمى الآن السيل الكبير، وموقعه شمال مدينة الطائف ويبعد عنها 55 كم ويبعد عن مكة المكرمة 75 كم.

السيل الكبير (قرن المنازل) :

ذكرها عاتق البلادي في معجم معالم الحجاز (ص.863): “السَّيْل الكَبِير: بلدة بين نخلتين الشامية واليمانية في حزم مرتفع غير أن عمرانها قد يمتد في قرن المنازل من نخلة الشاميّة، يمر فيها طريق الطائف إلى مكة المار بنخلة اليمانية، المسمى طريق اليمانية، تبعد عن مكة ثمانين كم شرقًا، وعن الطائف 53 كم شمالًا غربيًا، كانت تُعرف بقرن المنازل وهي ميقات أهل نجد ومن مر بها من غيرهم، ويطلق اسم قرن اليوم على الوادي في أعلاها إلى المحرم على طريق الطائف المار بالهدأة، الوادي قرن والبلدة السيل الكبير”

………………………………………………………………………………………………………………..

يلملم:

ميقات يلملم أومركز يلملم أو  ميقات أهل تهامة وأهل اليمن هو مركز تابع لمحافظة الليث التابعة لمنطقة مكة المكرمة ويقع فيه ميقات أهل اليمن القديم ومسجد ميقات يلملم القديم وفيها حصل يوم ذات نكيف داخل قبائل كنانة بين بني قريش بن كنانة وبني بكر بن عبد مناة بن كنانة .

يقع مركز يلملم 95 كم شمال محافظة الليث و85 كم جنوب مدينة مكة المكرمة وهو أول مراكز محافظة الليث للقادم من مكة المكرمة

عن ابن عباس قال: وقت رسول الله لأهل المدينة ذا الحليفة ولأهل الشام الجحفة ولأهل نجد قرن المنازل ولأهل اليمن وأهل تهامة يلملم فقال: ((هن لهن ولمن أتى عليهن من غير أهلهن لمن كان يريد الحج أو العمرة فمن كان دونهن فمهله من أهله وكذلك حتى أهل مكة يهلون منها)). رواه البخاري ومسلم.

……………………………………………………………………………………………………………………………………….

ذات عرق :

ذات عرق ميقات أهل العراق ومن جاء عن طريقهم، ويبعد عن مكة مسافة 110 كم شمالاً

ذات عرق مكان بالبادية قرب عقيق الطائف، سمي بذلك لعرق فيه والعرق هو الجبل، ويقولون إنه منتهى جبال تهامة يفصل بين جبال تهامة ونجد، وهو ميقات أهل العراق ومن وراءهم من أهل المشرق كأهل خراسان وغيرهم. وهي مندثرة اليوم ويحرم الحجاج الذين يأتون في السابق على الإبل من الضريبة التي يقال لها اليوم – الخريبات – أما اليوم فالحجاج يأتون بسياراتهم ويمرون إما على ذي الحليفة أو السيل الكبير فيحرمون من أحدهما وتبعد عن مكة 70 كم.- هل هي الضريبة أم الضريبة؟ [الظّرِب (تشديد وفتح الظاء، ثم راء مكسورة- من حديث الرسول صلى الله عليه وسلم “اللهم حوالينا ولا علينا اللهم على الآكام والظراب”)، الظرب :- هو الجبل الصغير، وليس الضرب) أما الضريبة فهي الصوف أو الشعر ينفش ثم يدرج (يلف) ويشد بخيط ليغزل فهي ضرائب (راجع لسان العرب) ولإعادة إحياء الميقات، وضع بحمد الله حجر الأساس لمشروع ميقات ذات عرق بحضور الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة

………………………………………………………………………………………………………………..

ميقات وادى محرم:

وادي محرم، أو ميقات وادي محرم، هو الميقات الذي يحرم منه الحجاج والمعتمرون المارون من الشرق بالهدا، الطائف.[ (وهم في الغالب من أهل نجد  ممن يرغب النزول عن طريق جبل كرا، ويسيل من الجبال الواقعة بين جبال غفار غرباً وجبل الغمير شرقاً، ويقع جنوب وادي قرن في لحف جبل كرا

وادي محرم هو ميقات نصاً، لا محاذاة، وقد صدرت الفتوى باعتباره ميقاتاً نصاً لا محاذاة من الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ مفتي الديار السعودية، وسبب كونه ميقاتاً نصاً هو أن وادي محرم يعتبر هو ابتداء السيل الكبير، ويشمل وادي محرم الذي في طريق الهدى بالطائف.

فقد صدرت فتوى شرعية باعتبار”وادي محرم”، “ميقاتاً نصاً لا محاذاة” من مفتي السعودية الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ حتى عام 1389هـ، وذلك لأن وادي محرم يعتبر هو ابتداء لوادي السيل الكبير ويصل إلى ميقات قرن المنازل. وميقات وادي محرم، هو من أكبر المواقيت مساحة وإقبالاً، وهو ميقات أهل الطائف والقادمين إلى الطائف باتجاه مكة من المنطقة الجنوبية والوسطى والشرقية. ويقع شرق ضاحية الهدا في واد يسمى”محرم”.

وقع الاختلاف في أنه ميقات لأهل نجد أو لأهل الطائف، وإنما قصدنا الميقات الذي وقته رسول الله(Mohamed peace be upon him.svg ) ، فإنه قد يطلق الميقات على مكان الإحرام، وإن كان بالمحاذاة لا بالتوقيت; ولهذا ورد في عبارة بعض الكتاب أنّ السيل ميقات أهل نجد [12]، ووادي محرم ميقات أهل الطائف.

هذا الاختلاف والالتباس الذي حصل في هذا الميقات، حصل بسبب تقدم العهد حيث تغيرت أسماء كثير من المناطق، ونسيت أسماؤها المعروفة سابقاً، وحدثت لها أسماء جديدة بحيث خفيت على عامة الناس، ووجود طريقين بين مكة والطائف. وهذان الطريقان ـ كما ستعرف ـ قديمان مذكوران في كتب المتقدمين، وإن تغيرت بعض مساراتهما إلا أنهما يمرّان بمكان الإحرام القديم

ميقات قرن المنازل له مسجدان هما مسجد السيل الكبير ومسجد وادي محرم يقع كل واحد منهما على خط أسفلتي رئيس ويقع المسجدان في طرفي وادي قرن المنازل الممتد من جنوب منطقة الهدا في الجنوب الغربي إلى بلدة السيل في الشمال الشرقي بطول 450 كم ويظهر من بعضهم أن وادي محرم هو أعلى وادي قرن، كما أنّ قرن المنازل هو أسفله.

لمّا فُتح الطريق الذي ينفذ من الطائف إلى مكة الذي يُسمى (بالهدا) (أو بالكرا)، و لا يمر بوادي السيل؛ اجتهد العلماء وحددوا فيه ميقاتا يحرم منه من أراد الحج أو العمرة، وكان يريد القدوم من ذلك الطريق.

وهذا الطريق -وهو طريق الهدا- يمر بوادٍ يُقال له (وادي محرم)، ووادي محرم يحاذي أعلى مكان من وادي السيل؛ ولذلك جعلوا وادي محرم ميقاتا لمن قدم من ذلك الطريق وأراد الحج أو العمرة. والعلماء نصّوا على أن من دخل مكة من غير هذه المواقيت، لزمه أن يحرم إذا حاذى أقربها، فإذا لم يحاذِ بعضا، ولم يدرِ بالمحاذاة، لزمه أن يحرم إذا بقي بينه وبين مكة مرحلتان.

وميقات وادي محرم يحرم منه أهل الطائف وأهل البلاد الجنوبية الذين ينزلون من ذلك الطريق.

ومن ذلك يظهر أن قرن المنازل واقع في النخلة اليمانية 1 أو قربها، ولا يمكن أن يكون هو الذي في وادي محرم; لأنه بعيد عن النخلة اليمانية الواقعة في شمال مكة على طريق العراق شرق حنين (الشرائع) ، والذي يقع في طريق النخلة اليمانية  هو السيل الكبير فهي واقعة بينه وبين الشرائع.

وللطائف طريق قديم عن طريق الهدا بفتح أوله وثانيه، وطريق الهدا يمرّ من عرفات فشداد فالكر (بضم الكاف وتشديد الراء) فجبل كرا بفتح أوله وثانيه فالهدا (بالفتح) فعلوا وادي محرم فبجرة قرن بفتح أوله وسكون ثانية فجبجب فمسرة فمعشى فالطائف.

فتكون المسافة بين مكة والطائف عن طريق كرا الجديد حوالى 85 كيلو متراً.

وبذلك قَرْن الْمَنَازِلِ، وتُسمّى ” السيل الكبير ” يُحاذيها ” وادي مَحْرَم ” وقرن المنازل أو السيل الكبير على طريق مكة النازل على وادي نخلة، حيث نَزَل رسول الله Mohamed peace be upon him.svg ليلة ردّه أهل الطائف. و” وادي مَحْرَم ” على طريق الهدا، النازل بالقرب من عرفات. وهو ميقات أهل نجد.

لمزيد من المعلومات زوروا موقعنا علي https://yallaumrah.com

المزيد من معلومات عن فنادق مكه والمدينة من خلالhttps://yallaumrah.com/?page_id=17019

يمكنكم متابعة  صفحتنا على الفيس بوك مناسك الحج والعمرة https://www.facebook.com/manaskhajjum

لمزيد من الفيديوهات اشترك في قناه اليوتيوب الخاصة بشركتنا علي https://www.youtube.com/channel/UCKA-H6XV3CFK1ADX1Cukbrg

 

صمم برنامجك

Pin It on Pinterest