Login

Sign Up

After creating an account, you'll be able to track your payment status, track the confirmation and you can also rate the tour after you finished the tour.
Username*
Password*
Confirm Password*
First Name*
Last Name*
Birth Date*
Email*
Phone*
Country*
* Creating an account means you're okay with our Terms of Service and Privacy Statement.
Please agree to all the terms and conditions before proceeding to the next step

Already a member?

Login

Login

Sign Up

After creating an account, you'll be able to track your payment status, track the confirmation and you can also rate the tour after you finished the tour.
Username*
Password*
Confirm Password*
First Name*
Last Name*
Birth Date*
Email*
Phone*
Country*
* Creating an account means you're okay with our Terms of Service and Privacy Statement.
Please agree to all the terms and conditions before proceeding to the next step

Already a member?

Login

Login

Sign Up

After creating an account, you'll be able to track your payment status, track the confirmation and you can also rate the tour after you finished the tour.
Username*
Password*
Confirm Password*
First Name*
Last Name*
Birth Date*
Email*
Phone*
Country*
* Creating an account means you're okay with our Terms of Service and Privacy Statement.
Please agree to all the terms and conditions before proceeding to the next step

Already a member?

Login

الحج في الإسلام 

هو الركن الخامس من أركان الاسلام حج المسلمين إلى مدينة مكة في موسم محدد من كل عام، وله شعائر معينة تسمى مناسك الحج، 

حكم الحج

هو فرض واجب لمرة واحدة في العمر لكل بالغ قادر من المسلمين.وهو الركن الخامس من أركان الإسلام، لقول النبي محمد Mohamed peace be upon him.svg: «بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وإقامة الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت من استطاع إليه سبيلا»،

 والحج فرض عين على كل مسلم بالغ قادر لما ذكر في القرآن: Ra bracket.png وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ Aya-27.png La bracket.png،

وتبدأ المناسك في الثامن من شهر ذي الحجة بأن يقوم الحاج بالإحرام من مواقيت الحج المحددة، ثم التوجه إلى مكة ليقوم بطواف القدوم، ثم التوجه إلى منى لقضاء يوم التروية ثم التوجه إلى عرفة لقضاء يوم عرفة، بعد ذلك يرمي الحاج الجمرات في جمرة العقبة الكبرى، ويعود الحاج إلى مكة ليقوم بـ طواف الإفاضة، ثم يعود إلى منى لقضاء أيام التشريق،ويعود الحاج مرة أخرى إلى مكة ليقوم بطواف الوداع ومغادرة الأماكن المقدسة.

الحجّ ومشروعيّته

الحجّ في اللغة هو: القصد على الإطلاق، وعرّفه الخليل بأنّه: القصد الكثير لشيءٍ مُعظّمٍ، أمّا اصطلاحاً؛هو: قَصْد الكعبة؛ للقيام بأعمالٍ مخصوصةٍ، ويُعرّف بأنّه: زيارة مكانٍ مخصوصٍ، في زمنٍ مخصوصٍ؛ للقيام بأعمالٍ مخصوصةٍ، ويُقصد بالزيارة: الذّهاب، والمكان المخصوص يُقصد به: الكعبة وعرفة، أمّا الزّمن المخصوص؛ فيُقصد به: أشهر ؛ شوّال، وذو القعدة، وذو الحِجّة، والفعل المخصوص هو: الإحرام بالحجّ إلى أماكن معيّنةٍ، وقد فرضه الله -عزّ وجلّ على المسلمين مرّة واحده بدليل القرآن الكريم، والسنّة النبويّة، واتّفاق العلماء، قال -تعالى-: (وَلِلَّـهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّـهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ)، وأخرج الإمام مُسلم في صحيحه، عن عبدالله بن عُمر -رضي الله عنهما- أنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (بُنِيَ الإسْلامُ علَى خَمْسٍ، شَهادَةِ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وأنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ ورَسولُهُ، وإقامِ الصَّلاةِ، وإيتاءِ الزَّكاةِ، وحَجِّ البَيْتِ، وصَوْمِ رَمَضانَ).

ترتيب مناسك الحجّ

وقد بيّن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم– لأصحابه -رضي الله عنهم- مناسك الحجّ والعُمرة في حَجّة الوداع، وذكر لهم الأعمال الواجبة عليهم؛ ابتداءً من الإحرام، مروراً بالوقوف في عرفة، إلى أداء طواف الوداع، ووضحّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- لهم المُستحبّ من الأعمال، والمكروه منها، والمُحرّم، فأخذ الصحابة -رضي الله عنهم- كلّ ما يتعلّق بمناسك الحجّ عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-. ويبدأ الحاجّ بالإحرام، ثمّ قَصْد الكعبة؛ للطواف حولها، ثمّ السَّعي بين الصفا والمروة، ويتحلّل الحاجّ إن كان متمتّعاً، أمّا إن كان قارناً، أو مُفرداً؛ فلا يتحلّل، ثمّ يكون التوجّه إلى مِنى في اليوم الثامن من ذي الحِجّة، ثمّ الوقوف في عرفة في اليوم التاسع، ثمّ التوجّه إلى مزدلفة بعد غروب شمس اليوم التاسع، وفي اليوم العاشر يكون رَمْي جمرة العقبة، ونَحْر الهَدْي، وحَلْق الشعر أو التقصير، والطواف، ثمّ الرّجوع إلى مِنى؛ والمبيت فيها ليالي التشريق، وتُرمى الجمرات الثلاث؛ الصغرى، والوسطى، والعقبة، في كلّ يومٍ من أيّام التشريق الثلاث، ويُشرع للمتعجّل المبيت ليلتَين فقط، ويختم الحاجّ المناسك بأداء طواف الوداع

الحج في الإسلام 

هو الركن الخامس من أركان الاسلام حج المسلمين إلى مدينة مكة في موسم محدد من كل عام، وله شعائر معينة تسمى مناسك الحج، 

حكم الحج

هو فرض واجب لمرة واحدة في العمر لكل بالغ قادر من المسلمين.وهو الركن الخامس من أركان الإسلام، لقول النبي محمد Mohamed peace be upon him.svg: «بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وإقامة الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت من استطاع إليه سبيلا»،

 والحج فرض عين على كل مسلم بالغ قادر لما ذكر في القرآن: Ra bracket.png وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ Aya-27.png La bracket.png،

تبدأ مناسك الحج في الثامن من شهر ذي الحجة بأن يقوم الحاج بالإحرام من مواقيت الحج المحددة، ثم التوجه إلى مكة ليقوم بطواف القدوم، ثم التوجه إلى منى لقضاء يوم التروية ثم التوجه إلى عرفة لقضاء يوم عرفة، بعد ذلك يرمي الحاج الجمرات في جمرة العقبة الكبرى، ويعود الحاج إلى مكة ليقوم بـ طواف الإفاضة، ثم يعود إلى منى لقضاء أيام التشريق،ويعود الحاج مرة أخرى إلى مكة ليقوم بطواف الوداع ومغادرة الأماكن المقدسة.

الحجّ ومشروعيّته

الحجّ في اللغة هو: القصد على الإطلاق، وعرّفه الخليل بأنّه: القصد الكثير لشيءٍ مُعظّمٍ، أمّا اصطلاحاً؛ فالحجّ هو: قَصْد الكعبة؛ للقيام بأعمالٍ مخصوصةٍ، ويُعرّف بأنّه: زيارة مكانٍ مخصوصٍ، في زمنٍ مخصوصٍ؛ للقيام بأعمالٍ مخصوصةٍ، ويُقصد بالزيارة: الذّهاب، والمكان المخصوص يُقصد به: الكعبة وعرفة، أمّا الزّمن المخصوص؛ فيُقصد به: أشهر الحجّ؛ شوّال، وذو القعدة، وذو الحِجّة، والفعل المخصوص هو: الإحرام بالحجّ إلى أماكن معيّنةٍ، وقد فرض الله -عزّ وجلّ- الحجّ على المسلمين مرّةً في العُمر، بدليل القرآن الكريم، والسنّة النبويّة، واتّفاق العلماء، قال -تعالى-: (وَلِلَّـهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّـهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ)، وأخرج الإمام مُسلم في صحيحه، عن عبدالله بن عُمر -رضي الله عنهما- أنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (بُنِيَ الإسْلامُ علَى خَمْسٍ، شَهادَةِ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وأنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ ورَسولُهُ، وإقامِ الصَّلاةِ، وإيتاءِ الزَّكاةِ، وحَجِّ البَيْتِ، وصَوْمِ رَمَضانَ).

ترتيب مناسك الحجّ

فرض الله -تعالى- الحجّ على مَن استطاع من المُسلمين عليه، وقد بيّن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم– لأصحابه -رضي الله عنهم- مناسك الحجّ والعُمرة في حَجّة الوداع، وذكر لهم الأعمال الواجبة عليهم؛ ابتداءً من الإحرام، مروراً بالوقوف في عرفة، إلى أداء طواف الوداع، ووضحّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- لهم المُستحبّ من الأعمال، والمكروه منها، والمُحرّم، فأخذ الصحابة -رضي الله عنهم- كلّ ما يتعلّق بمناسك الحجّ عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-. ويبدأ الحاجّ بالإحرام، ثمّ قَصْد الكعبة؛ للطواف حولها، ثمّ السَّعي بين الصفا والمروة، ويتحلّل الحاجّ إن كان متمتّعاً، أمّا إن كان قارناً، أو مُفرداً؛ فلا يتحلّل، ثمّ يكون التوجّه إلى مِنى في اليوم الثامن من ذي الحِجّة، ثمّ الوقوف في عرفة في اليوم التاسع، ثمّ التوجّه إلى مزدلفة بعد غروب شمس اليوم التاسع، وفي اليوم العاشر يكون رَمْي جمرة العقبة، ونَحْر الهَدْي، وحَلْق الشعر أو التقصير، والطواف، ثمّ الرّجوع إلى مِنى؛ والمبيت فيها ليالي التشريق، وتُرمى الجمرات الثلاث؛ الصغرى، والوسطى، والعقبة، في كلّ يومٍ من أيّام التشريق الثلاث، ويُشرع للمتعجّل المبيت ليلتَين فقط، ويختم الحاجّ أعمال الحجّ بأداء طواف الوداع

أعمال الحجّ بالترتيب

تُؤدّى أعمال الحجّ بحسب الترتيب الآتي:

الإحرام:

وهو نيّة البدء بالحجّ أو العمرة من الميقات المحدّد شرعاً، وقد اختلف العلماء في اعتباره رُكناً من أركان الحجّ، أم شرطاً من شُروطه؛ فذهب جمهور العلماء؛ من المالكيّة، والشافعيّة، والحنابلة؛ إلى أنّ الإحرام ركنٌ من أركان الحجّ، أمّا الحنفيّة؛ فقد عدّوه شرطاً لصحّة الحجّ، وللحاجّ اختيار أيّ نوعٍ من أنواع الإحرام بالحجّ؛ النوع الأوّل: الإفراد؛ ويكون بعًقْد النيّة بالحجّ فقط، وأداء كلّ أعمال الحجّ، و النوع الثاني: القِران؛ بعَقْد النيّة على أداء الحجّ والعُمرة في وقتٍ واحدٍ، أو بإدخال الحجّ على العُمرة قبل الطواف الأوّل، والنوع الثالث: التمتّع؛ ويكون بَعقْد النيّة على أداء العُمرة في أشهر الحجّ، بأدائها أوّلاً، ثمّ التحلّل من الإحرام، والبقاء في مكّة، للإحرام بالحجّ من جديدٍ، وأداء أعماله، على أن ذلك في عامٍ واحدٍ.

يوم التروية:

وهو اليوم الثامن من ذي الحِجّة، ويعدّ أوّل أيّام الحجّ، وسُميّ بذلك؛ لأنّ الحجّاج كانوا يستعدّون ليوم عرفة بالتروّي بالماء، ويستحبّ للحاجّ في يوم التروية الاغتسال، والتطيّب، واتداء ملابس الإحرام، ويعَقْد الحاجّ المتمتّع النيّة للحجّ، أمّا القارن والمُفرد؛ فهما على إحرامهما الأوّل، ويُكثر الحاجّ من التلبية إلى حين رَمْي جمرة العقبة في اليوم العاشر من ذي الحِجّة، ويجتنب كلّ محظورات الإحرام، ثمّ الذّهاب إلى مِنى، والبقاء فيها إلى حين أداء صلاة الظُّهر، والعصر، والمغرب، والعشاء، وصلاة فجر اليوم التاسع؛ إذ يبيت الحاجّ في مِنى ليلة التاسع من ذي الحِجّة، مع قَصْر الصلاة الرباعيّة، بأدائها ركعَتَين، والحرص على أداء سُنّة الفجر وصلاة الوتْر؛ اقتداءً بالنبيّ -عليه الصلاة والسلام-، إذ كان يحرص عليهما في كلّ حالٍ.

الوقوف في عرفة:

ويكون بتواجد الحاجّ في أي مكانٍ من أرض عرفة، في الوقت المحدّد شَرْعاً للوقوف، سواءً كان وقوف الحاجّ في عرفة قائماً، أو جالساً، أو نائماً، وغير ذلك، وقد ورد الأمر بالوقوف في عرفة في القرآن الكريم، والسنّة النبويّة، وإجماع العلماء، قال -تعالى-: (فَإِذَا أَفَضْتُم مِّنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللَّـهَ عِندَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ)،وقد أمر الرّسول -عليه الصلاة والسلام- أن ينادي منادٍ بقَوْل: (الحجُّ عَرَفةُ، مَن جاء ليلةَ جَمْعٍ قبلَ طُلوعِ الفجرِ فقد أدرَكَ الحجَّ)، وتجدر الإشارة إلى أنّ الوقوف في عرفة ركنٌ من أركان الحجّ، أمّا وقت الوقوف؛ فقد اتّفق أهل العلم على أنّ آخر وقتٍ للوقوف يكون بطلوع فجر يوم النَّحْر، أمّا أوّل وقته؛ فقد اختلف العلماء فيه؛ فذهب الجمهور؛ من الحنفيّة، والمالكيّة، والشافعيّة، أنّه يبدأ منذ زوال شمس يوم عرفة، أي عند مَيْل الشّمس عن منتصف السماء، أمّا الحنابلة فقالوا بأنّه يبدأ من طلوع فجر يوم عرفة، واتّفق العلماء على أنّ الحاجّ إن وقف في عرفة ليلاً؛ يكفيه ذلك، ويكون حجّه صحيحاً، وإن وقف نهاراً؛ فيبقى إلى غروب الشمس، وإن انصرف من عرفة قبل الغروب؛ فحجّه صحيحاً، ويجب عليه الدَّم عند الجمهور؛ من الحنفيّة، والشافعيّة، والحنابلة، بخلاف المالكيّة؛ إذ اشترطوا الوقوف جزءاً من الليل لمَن وقف نهاراً، ويبطل حجّه إن لم يقف في الليل، ومكان الوقوف في عرفات مُحدّدٌ بالمكان الواقع بين وادي عرنة والجبال الشرقيّة المُرتفعة، وقد تمّ وضع علاماتٍ تبيّن حدودها للحاجّ؛ لئلا يقف خارج عرفة، فيبطل حجّه.

المبيت في مُزدلفة:

يتوجّه الحاجّ إلى مُزدلفة عند غروب شمس يوم عرفة، وهو يلبّي، ويكبّر، ويهلّل، ويَحْمد الله -تعالى-، ويؤخّر الحاجّ أداء صلاة المغرب، فلا يؤديها في عرفة، بل في مُزدلفة في وقت العِشاء، بأذانٍ واحدٍ، وإقامةٍ واحدةٍ، ويستحبّ للحاجّ في مزدلفة الإكثار من الدُّعاء، والتلبية، والأذكار، وقراءة ما تيسّر من القرآن، والاستغفار، ويصلّي فجر اليوم العاشر من ذي الحِجّة في أوّل وقتها، ثمّ يذهب إلى المَشعر الحرام، فيستقبل القِبلة، ويكبّر، ويهلّل، ويسبّح، ثمّ يتوجه إلى مِنى.

رَمْي جمرة العقبة الكُبرى:

وهو أوّل عملٍ من أعمال يوم النَّحر، ويُستحب البدء به، وجمرة العقبة آخر الجمرات موضعاً بالنسبة لِمِنى.

ذَبْح الهَدْي:

والهَدْي هي: ما يُذبح من الأنعام، تقرّباً لله -تعالى-، قال -تعالى-: (وَالْبُدْنَ جَعَلْنَاهَا لَكُم مِّن شَعَائِرِ اللَّـهِ لَكُمْ فِيهَا خَيْرٌ فَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّـهِ عَلَيْهَا صَوَافَّ فَإِذَا وَجَبَتْ جُنُوبُهَا فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ كَذَلِكَ سَخَّرْنَاهَا لَكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ)،[١٤] وقد قدّم النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- الهَدْي، وأجمع العلماء على أنّ الهَدْي لا يكون إلّا من النِّعم، وأفضله: الإبل، ثمّ البقر، ثمّ الغنم، فالإبل فيها نَفْعٌ أكبر للفقراء، والبقر فيها نَفْعٌ أكبر من الشّاة كذلك، وأقلّ ما يُجزئ عن الحاجّ الواحد من الهَدْي شاةٌ، أو السُّبْعُ من الإبل أو البقر إذ تجزئ، ويجب الإبل إن طاف الحاجّ طواف الزّيارة وكان على جنابةٍ، أو حيضٍ، أو نفاسٍ، وكذلك بسبب الجِماع بعد الوقوف في عرفة، وقبل الحَلْق والتقصير، أو بسبب النَّذْر، ومَن لم يجد الإبل؛ فيذبح سبعاً من الشياه، وينقسم الهَدْيْ إلى مستحبٍّ وواجبٍ؛ فالمُستحبّ يكون في حقّ الحاجّ المُفرد، والواجب في حقّ القارن والمتمتّع، وفي حقّ مَن ترك واجباً من واجبات الحجّ؛ مثل: الإحرام من الميقات، ورَمْي الجِمار، والمبيت في مُزدلفة، كما يجب الهَدْي في حقّ مَن أتى بمحظورٍ من محظورات الإحرام من غير الجِماع؛ مثل: التطيّب، والحَلْق، وواجب في حقّ مَن تعدّى على بيت الله بالصيد، أو قَطْع شجرةٍ، وغير ذلك.

الحَلْق أو التقصير:

ويُراد به التعبّد والتقرّب من الله -تعالى- بالحَلْق، أو التقصير، وذلك باعتباره نُسكاً من نُسك الحجّ والعُمرة، ويعدّ الحَلْق أو التقصير واجباً من واجبات الحجّ، فقد قال الله -تعالى-: (وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ وَلَا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ)، ويحلّ بذلك للحاجّ ما كان مُحرّماً عليه وهو مُحرمُ، وقد عجّل الله -تعالى- الحَلْق قبل أن ينتهي الحاجّ من نُسك الحجّ؛ خوفاً على الحجّاج من الوقوع بما هو محظورٌ إن طالت مدّة المنع، وفيه كذلك إعلان تسليم أمرهم لله -تعالى- بعد أدائهم للطاعة، وقد ورد فَضْل الحَلْق في نُسُك الحجّ أو العُمرة في قَوْله -تعالى-: (لَقَدْ صَدَقَ اللَّهُ رَسُولَهُ الرُّؤْيَا بِالْحَقِّ لَتَدْخُلُنَّ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ مُحَلِّقِينَ رُءُوسَكُمْ وَمُقَصِّرِينَ لَا تَخَافُونَ فَعَلِمَ مَا لَمْ تَعْلَمُوا فَجَعَلَ مِنْ دُونِ ذَلِكَ فَتْحًا قَرِيبًا)، وثبت في صحيح الإمام مُسلم عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّه قال: (قالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِلْمُحَلِّقِينَ، قالوا: يا رَسولَ اللهِ، وَلِلْمُقَصِّرِينَ؟ قالَ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِلْمُحَلِّقِينَ قالوا: يا رَسولَ اللهِ، وَلِلْمُقَصِّرِينَ؟ قالَ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِلْمُحَلِّقِينَ، قالوا: يا رَسولَ اللهِ، وَلِلْمُقَصِّرِينَ؟ قالَ: وَلِلْمُقَصِّرِينَ)، والحاجّ المُفرد أو المتمتّع يُقصّر شَعْره، أو يحلقه، يوم النَّحر، بعد رَمْي جمرة العقبة، أمّا القارن؛ فيحلق أو يقصّر بعد رَمْي جمرة العقبة، وذَبْح الهَدْي يوم النَّحْر.

طواف الإفاضة:

وهو ركنٌ من أركان الحجّ، لا يصحّ الحجّ إلّا به، ثبت في نصوص القرآن الكريم، والسنّة النبويّة، وإجماع العلماء، قال -تعالى-: (ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ)،وأخرج الإمام مُسلم في صحيحه، عن أمّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- أنّها قالت: (لَمَّا أَرَادَ النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ أَنْ يَنْفِرَ، إذَا صَفِيَّةُ علَى بَابِ خِبَائِهَا كَئِيبَةً حَزِينَةً، فَقالَ: عَقْرَى حَلْقَى، إنَّكِ لَحَابِسَتُنَا، ثُمَّ قالَ لَهَا: أَكُنْتِ أَفَضْتِ يَومَ النَّحْرِ؟ قالَتْ: نَعَمْ، قالَ: فَانْفِرِي)، ويؤدّي الحاجّ طواف الإفاضة يوم النَّحر، بعد الرَّمْي، والنَّحْر، والحَلْق.

رَمْي الجمرات:

 

ويكون ذلك في اليوم الحادي عشر، والثاني عشر، والثالث عشر، من ذي الحِجّة، فتُرمى في كلّ يومٍ الجمرات الثلاث؛ الصغرى، ثمّ الوسطى، ثمّ جمرة العقبة، ويكون الرَّمْي بسبع حصياتٍ متعاقباتٍ، مع التكبير عند رَمْي كلّ حصاةٍ، أمّا وقت الرَّمْي، فيكون بعد الزوال، أي عند مَيْل الشمس عن منتصف السماء.

طواف الوداع:

وقد سُميّ بذلك؛ لأنّ الحجّاج يودّعون فيه بيت الله، وسُميّ كذلك بطواف الصَّدْر؛ إذ يكون عند صدور النّاس من مكّة، ويؤدّي الحاجّ طواف الوداع بعد الانتهاء من كلّ أعمال الحجّ، إذ يكون آخر عملٍ يقوم به الحاجّ، ويجب في حقّ مَن طهُرت من الحيض قبل مغادرة مكّة المكرّمة، وقد اتّفق العلماء على عدم وجوب طواف الوداع على أهل مكّة، أمّا غير أهلها؛ فذهب الجمهور؛ من الحنفيّة، والشافعيّة، والحنابلة؛ إلى وجوبه عليهم، أمّا المالكيّة؛ فقالوا بأنّه سنّةٌ في حقّهم.

أنواع نسك الحج

ينقسم الحج من حيث طبيعة النسك إلى ثلاثة أنواع هي:

  • حج التمتع: ويعني أن الحاج ينوي أولا أداء العمرة وذلك في الأيام العشرة الأوائل من شهر ذو الحجة، ثم يحرم بها من الميقات، ويقول: “لبيك بعمرة”، ويتوجه الحاج بعد ذلك إلى مكة، وبحسب الفقه الجعفري يجب عدم التظليل عبر الجلوس تحت مايحجب السماء مثل سقف مبنى أو سقف وسائل النقل من سيارة وغيرها أثناء الانتقال إلى مكة بالنسبة للرجال ومن يفعل ذلك من غير بأس فعليه كفارة بالنسبة للرجال، وبعد الوصول لمكة يتم المحرم مناسك العمرة من الطواف والسعي، ثم يتحلل من الإحرام بالتقصير، ويحل له كل شيء حتى النساء، ويظل كذلك إلى يوم الثامن من ذي الحجة فيحرم بالحج ويؤدي مناسكه من الوقوف بعرفة وطواف الإفاضة، والسعي وسواه، فيكون قد أدى مناسك العمرة كاملة ثم أتبعها بمناسك الحج كاملة أيضا. ويعد حج التمتع أفضل أنواع الحج عند الحنابلة والشيعة، ويشترط لصحة التمتع أن يجمع بين العمرة والحج في سفر واحد، وفي أشهر الحج، وفي عام واحد.
  • حج القران: ويعني أن ينوي الحاج عند الإحرام الحج والعمرة معا فيقول: “لبيك بحج وعمرة”، ثم يتوجه إلى مكة ويطوف طواف القدوم، ويبقى محرما إلى أن يحين موعد مناسك الحج، فيؤديها كاملة من الوقوف بعرفة، ورمي جمرة العقبة، وسائر المناسك،وليس على الحاج أن يطوف ويسعى مرة أخرى للعمرة بل يكفيه طواف الحج وسعيه، وذلك لما ورد في صحيح مسلم أن رسول الله قال لعائشة: « طوافك بالبيت وبين الصفا والمروة يكفيك لحجك وعمرتك».[38] ويعد حج القران أفضل أنواع الحج عند الأحناف.
  • حج الإفراد: ويعني أن ينوي الحاج عند الإحرام الحج فقط ويقول: “لبيك بحج” ثم يتوجه إلى مكة ويطوف طواف القدوم، ويبقى محرما إلى وقت الحج، فيؤدي مناسكه من الوقوف بعرفة والمبيت بمزدلفة، ورمي جمرة العقبة، وسائر المناسك،حتى إذا أنهى المناسك بالتحلل الثاني خرج من مكة وأحرم مرة أخرى بنية العمرة – إن شاء – وأدى مناسكها. والإفراد أفضل أنواع النسك عند الشافعية والمالكية؛ لأن حجة الرسول كانت عندهم بالإفراد.

أدارة الحج 

تقوم المملكة العربية السعودية عبر وزارة الحج والعمرة بالتنسيق والأشراف على تنظيم قدوم الحجاج عبر البعثات الرسمية للدول والشركات والوكالات السياحية ومنح التأشيرات للمسلمين القادمين لأداء فريضة الحج أو العمرة في مكة والمدينة بالإضافة إلى الحجاج من داخل المملكة السعودية، وتعنى بتأمين وتسهيل انتقال الحجيج والمعتمرين بالإضافة إلى الخدمات الميدانية

لمزيد من المعلومات زوروا موقعنا علي https://yallaumrah.com/

لمزيد من المعلومات عن الفنادق زوروا 

https://yallaumrah.com/?page_id=17019

لمزيد من الفديوهات اشتراك في القناه الخاصة بالشركة علي

https://www.youtube.com/channel/UCKA-H6XV3CFK1ADX1Cukbrg?reload=9

لمزيد من المعلومات عن مناسك الحج والعمرة زوروا موقعنا علي

 https://www.facebook.com/manaskhajjum

Proceed Booking