Login

سجل

After creating an account, you'll be able to track your payment status, track the confirmation and you can also rate the tour after you finished the tour.
Username*
Password*
Confirm Password*
الاسم الاول*
الاسم الأخير*
تاريخ الميلاد*
Email*
Phone*
Country*
* Creating an account means you're okay with our Terms of Service and Privacy Statement.
الرجاء الموافقة على جميع الشروط والأحكام قبل المتابعة إلى الخطوة التالية

Already a member?

Login
العربية

Login

سجل

After creating an account, you'll be able to track your payment status, track the confirmation and you can also rate the tour after you finished the tour.
Username*
Password*
Confirm Password*
الاسم الاول*
الاسم الأخير*
تاريخ الميلاد*
Email*
Phone*
Country*
* Creating an account means you're okay with our Terms of Service and Privacy Statement.
الرجاء الموافقة على جميع الشروط والأحكام قبل المتابعة إلى الخطوة التالية

Already a member?

Login

مكة المكرمة

إن مكة المكرمة:وتعد مكة  مدينة المسلمين المقدسة.لذلك بها المسجد الحرام، والكعبة المشرفة التي تعد قبلة المسلمين في صلاتهم.وتقع غرب المملكة العربية السعودية.ونتيجة ذلك تكتسب قدسيتها

لكن تبعد عن المدينة المنورة حوالي 400 كيلومتر في الاتجاه الجنوبي الغربي، كما تبعد عن مدينة الطائف حوالي 75 كيلومترا في الاتجاه الشرقي،وعلى بعد 72 كيلومترا من مدينة جدة وساحل البحر الأحمر.

لأن أقرب الموانئ لها هو ميناء جدة الإسلامي.
وأقرب المطارات الدولية لها هو مطار الملك عبد العزيز الدولي.
وتقع مكة  عند تقاطع درجتي العرض 25/21 شمالا، والطول 49/39 شرقا.

ويُعتبر هذا الموقع من أصعب التكوينات الجيولوجية.
لذلك أغلب صخورها جرانيتية شديدة الصلابة.

كما تبلغ مساحة مدينة مكة  حوالي 850 كم²،منها 88 كم² مأهولة بالسكان، وتبلغ مساحة المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد الحرام حوالي 6 كم².
ويبلغ ارتفاع مكة عن مستوى سطح البحر حوالي 277 مترًا.

إن مكة المكرمة:وتعد مكة مدينة المسلمين المقدسة.
لكن  بها المسجد الحرام، والكعبة المشرفة التي تعد قبلة المسلمين في صلاتهم.

وتقع غرب المملكة العربية السعودية.
وتبعد عن المدينة المنورة حوالي 400 كيلومتر في الاتجاه الجنوبي الغربي، كما تبعد عن مدينة الطائف حوالي 75 كيلومترا في الاتجاه الشرقي،وعلى بعد 72 كيلومترا من مدينة جدة وساحل البحر الأحمر.

إن مكة المكرمة:وتعد مكة مدينة المسلمين المقدسة.
حيث بها المسجد الحرام، والكعبة المشرفة التي تعد قبلة المسلمين في صلاتهم.

وحيث أقرب الموانئ لها هو ميناء جدة الإسلامي.
وأقرب المطارات الدولية لها هو مطار الملك عبد العزيز الدولي.

وتقع مكة  عند تقاطع درجتي العرض 25/21 شمالا، والطول 49/39 شرقا.
ويُعتبر هذا الموقع من أصعب التكوينات الجيولوجية.

لذلك أغلب صخورها جرانيتية شديدة الصلابة.

إن مكة المكرمة:وتعد مكة مدينة المسلمين المقدسة.
لذلك  بها المسجد الحرام، والكعبة المشرفة التي تعد قبلة المسلمين في صلاتهم.

كما تبلغ مساحة مدينة مكة  حوالي 850 كم²،منها 88 كم² مأهولة بالسكان، وتبلغ مساحة المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد الحرام حوالي 6 كم².ويبلغ ارتفاع مكة عن مستوى سطح البحر حوالي 277 مترًا.

لكن تبلغ مساحة المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد الحرام حوالي 6 كم².ويبلغ ارتفاع مكة عن مستوى سطح البحر حوالي 277 مترًا.

مكة المكرمة 

وتعد مكة المكرمة مدينة المسلمين المقدسة، بها المسجد الحرام، والكعبة المشرفة التي تعد قبلة المسلمين في صلاتهم. تقع غرب المملكة العربية السعودية، تبعد عن المدينة المنورة حوالي 400 كيلومتر في الاتجاه الجنوبي الغربي، وعن مدينة الطائف حوالي 75 كيلومترا في الاتجاه الشرقي،وعلى بعد 72 كيلومترا من مدينة جدة وساحل البحر الأحمر، وأقرب الموانئ لها هو ميناء جدة الإسلامي، وأقرب المطارات الدولية لها هو مطار الملك عبد العزيز الدولي. تقع مكة المكرمة عند تقاطع درجتي العرض 25/21 شمالا، والطول 49/39 شرقا، ويُعتبر هذا الموقع من أصعب التكوينات الجيولوجية، فأغلب صخورها جرانيتية شديدة الصلابة. تبلغ مساحة مدينة مكة المكرمة حوالي 850 كم²،منها 88 كم² مأهولة بالسكان، وتبلغ مساحة المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد الحرام حوالي 6 كم²، ويبلغ ارتفاع مكة عن مستوى سطح البحر حوالي 277 مترًا.

نشأة مكه

وكانت مكة المكرمة  في بدايتها عبارة عن قرية صغيرة تقع في واد جاف تحيط بها الجبال من كل جانب،ثم بدأ الناس في التوافد عليها والاستقرار بها في عصر النبي إبراهيم والنبي إسماعيل، وذلك بعدما ترك النبي إبراهيم زوجته هاجر وابنه إسماعيل في هذا الوادي الصحراوي الجاف، وذلك امتثالاً لأمر الله،فبقيا في الوادي حتى تفّجر بئر زمزم، وقد بدأت خلال تلك الفترة رفع قواعد الكعبة المشرفة  على يد النبي إبراهيم وابنه إسماعيل.

حيث يبلغ عدد سكان مكة بحسب إحصائيات عام 2015، نحو 1,578,722 نسمة موزعين على أحياء مكة القديمة والجديدة. تضم مكة المكرمة  العديد من المعالم الإسلامية المقدسة، لعل من أبرزها المسجد الحرام وهو أقدس الأماكن في الأرض بالنسبة للمسلمين، ذلك لأنه يضم الكعبة المشرفة قبلة المسلمين في الصلاة، كما أنه أحد المساجد الثلاثة التي تشد إليها الرحال، وذلك حسب قول النبي محمد: “لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد مسجدي هذا والمسجد الحرام والمسجد الأقصى”، بالإضافة إلى ذلك، تعد مكة مقصد المسلمين في موسم الحج والعمرة إذ أنها تضم المناطق التي يقصدها المسلمون خلاله وهي مزدلفة، منى وعرفة.

تسمية مكة المكرمة

ويبلغ عدد أسماء مكة المكرمة عبر العصور المختلفة أكثر من خمسين اسماً وكنية، إلا أن أصل تسمية مكة مجهول تقريبا، وقد تعددت الفرضيات حول أصل التسمية، فقيل أنها سميت مكة لأنها تمكّ الجبارين أي تذهب نخوتهم،ويقال أيضا أنها سميت مكة لازدحام الناس فيها. يقال أن مكة عرفت بهذا الاسم لأن العرب في الجاهلية كانت تقول بأنه لا يتم حجهم حتى يأتوا الكعبة فيمكون فيها أي يصفّون صفير المكأو، وهو طائر يسكن الحدائق، ويصفقون بأيديهم إذا طافوا حولها. ويرى آخرون أنها سميت بكة لأنه لا يفجر أحد بها أو يعتدي على حرماتها إلا وبكت عنقه. يقول البعض أنها سُميت مكة لأنها كانت مزاراً مقدساً يؤمه الناس من كل الأنحاء للتعبد فيه. أما كلمة بك فتعني في اللغة السامية الوادي، وقد ورد في بعض الكتابات القديمة مدينة تسمى مكربة، وذهب الباحثون إلى أن هذه هي مكة.

أسماء مكه المكرمة

لكن اسم مكة مذكور في القرآن مرة واحدة، في سورة الفتح في الآية: ﴿وَهُوَ الَّذِي كَفَّ أَيْدِيَهُمْ عَنْكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ عَنْهُمْ بِبَطْنِ مَكَّةَ مِنْ بَعْدِ أَنْ أَظْفَرَكُمْ عَلَيْهِمْ وَكَانَ اللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرًا﴾،[20]، ولكن سميت بأسماء أو ألقاب أخرى، فسميت بكة في سورة آل عمران في: ﴿إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ﴾،وسميت أم القرى في سورة الأنعام في: ﴿وَهَذَا كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ مُصَدِّقُ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَلِتُنْذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا﴾، وسميت أيضا البلد الأمين في سورة التين في: Ra bracket.png وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ Aya-1.png وَطُورِ سِينِينَ Aya-2.png وَهَذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ Aya-3.png La bracket.png،هذا بالإضافة إلى أسمائها الأخرى مثل معاد وتهامة والبيت العتيق والحاطمة وأم زحم والبلدة وغيرها.

ومن الأسماء الأخرى لمكة، أو الجبال والبرية المحيطة بها، حسب أراء بعض الباحثين المسلمين، هي صحراء فاران أو برية فاران، والتي ذكرت في عدد من أسفار العهد القديم من الكتاب المقدس تنص التقاليد العربية والإسلامية أن فران المذكورة إنما يُقصد بها مكة وهي المكان حيث نزل النبي إسماعيل بن إبراهيم وامه هاجر.يقول ياقوت الحموي أن “فران” كلمة عبرية عُرّبت مع مرور الوقت بفعل التمازج والتفاعل بين العرب واليهود في بعض مواقع شبه الجزيرة العربية. من الأسماء الأخرى لمكة في التوراة: تل فران، وهو اليوم اسم لتل يقع على تخوم المدينة.

جبال مكة المكرمة 

  • جبل النور: من أبرز معالم مكة المكرمة ، إذ يضم غار حراء وهو الغار الذي كان يتعبد به النبي محمد قبل البعثة، وفيه أيضاً نزل الوحي، يبلغ ارتفاع هذا الجبل 642 متراً وتبلغ مساحته حوالي 5250م².
  • جبل ثور: أحد جبال وسط مكة ومن أبرز معالمها، يضم غار ثور الذي مكث فيه النبي محمد وصاحبه أبو بكر ثلاث ليال أثناء الهجرة إلى يثرب،يبلغ ارتفاع قمته 750 متراً، ويمتد من الشمال إلى الجنوب على مسافة 4123 متراً.
  • جبل عمر: أحد جبال مكة، يتم حالياً إزالة أجزاء واسعة منه لإقامة مشروع يضم العديد من الفنادق والواحدات السكنية، يسمى مشروع تطوير جبل عمر.
  • جبل خندمة: أحد جبال مكة يقع في الجهة الجنوبية الشرقية من المسجد الحرام، يمتد في اتجاه طولي من الشمال إلى الجنوب بطول يتجاوز 3 كيلومترات، ويبلغ ارتفاعه 420 متراً ويبلغ عرض الجبل بالأجزاء الوسطى حوالي 800 متراً.
  • جبل عرفة: أحد جبال مكة يقع على بعد 20 كيلومتر شرق المدينة، ويعد من أهم معالم مكة، إذ تُقام عنده أهم مناسك الحج وهي يوم عرفة التي تكون في يوم التاسع من شهر ذو الحجة.
  • جبل أبي قبيس: أحد جبال مكة، يقع في الجهة الشرقية من المسجد الحرام، سُمي بهذا الاسم لأن رجلاً يدعى “أبو قبيس” أول من قام بالبناء فوقه، ويبلغ ارتفاعه حوالي 420 متراً.
  • جبل قعيقعان: يُسمى أيضاً “جبل قرن”، يقع في الجهة الغربية من المسجد الحرام، يمتد من حارة الباب إلى القرارة، ويبلغ ارتفاعه حوالي 430 متراً.
  • جبل الطارقي: الواقع في شرق مشعر منى، والذي يبلغ ارتفاعه 900 متر وهو أعلى قمة في جبال مكة.

مساجد مكة المكرمة

لكن تضم مكة الكثير من المساجد، منها ما هو قديم، ومنها ما هو حديث وفيما يلي بعض أبرز مساجد المدينة بخلاف المسجد الحرام:

  • مسجد التنعيم: هو أحد مساجد مكة، يقع على حدود طريق المدينة المنورة، يُعتبر مسجد التنعيم أحد مواقيت الإحرام لأهل مكة، يقع المسجد في الجهة الشمالية الغربية من المسجد الحرام وتُقدر المسافة بينه وبين المسجد الحرام بحوالي 6 كيلومترات.
  • مسجد نمرة: أحد مساجد مكة، يقع في عرفة، وقد صلى في موضعه النبي محمد يوم عرفة في حجة الوداع، وتُقام فيه صلاتا الظهر والعصر جمعاً في يوم عرفه أثناء موسم الحج.
  • مسجد الخيف: أحد مساجد مكة، في خيف بني كنانة في منى، وفيه صلى النبي محمد عند الأحجار التي تقع بين يدي المنارة، وذكر أنه صلى 70 نبيا في هذا المسجد منهم النبي موسى.
  • مسجد الإجابة: أحد مساجد مكة، يقع في حي المعابدة بشعبة الأجابة على يسار المتجه إلى منى، ولقد صلى في موضعه النبي محمد، تم بناؤه في القرن الثاني الهجري.
  • مسجد البيعة: أو مسجد العقبة، أحد مساجد مكة، بناه أبو جعفر المنصور سنة 144هـ في موضع البيعة حيث قام النبي محمد بالاجتماع مع الأنصار عندما بايعوه بيعة العقبة.
  • مسجد الراية: أحد مساجد مكة، هو من المساجد التي صلى بها النبي، بنى المسجد في المرة الأولى عبد الله بن عباس، ثم بناه بعد ذلك الخليفة العباسي “المستعصم بالله” سنة 640هـ.

لمزيد من المعلومات زوروا موقعنا علي https://yallaumrah.com

المزيد من معلومات عن فنادق مكه والمدينة من خلال

https://yallaumrah.com/?page_id=17019

يمكنكم متابعة  صفحتنا على الفيس بوك مناسك الحج والعمرة https://www.facebook.com/manaskhajjum

لمزيد من الفيديوهات اشترك في قناه اليوتيوب الخاصة بشركتنا علي https://www.youtube.com/channel/UCKA-H6XV3CFK1ADX1Cukbrg

 

صمم برنامجك

Pin It on Pinterest